النشرات السينمائية غير الدورية لهواة السينما بالإسكندرية
فى الفترة من 1977 إلى 2005
على نبوى عبد العزيز
إذا كانت الأفلام السينمائية تعد وثيقة بصرية تاريخية حية وهامة؛ فإن المادة السينمائية المكتوبة والمدونة سواء فى المجلات المتخصصة أو غير المتخصصة، الدورية وغير الدورية، فهى أيضاً تمثل تراثاً تاريخياً حيوياً تحوى ذاكرة الأمم والشعوب.. لذا نجد لزاماً علينا أن نستدعى ذلك التراث عبر رحلة بحثية فى حفريات السينما المصرية، ونستحضر ما خلفه لنا هواة وعشاق الفن السابع فى الإسكندرية من حفريات وثائقية للوقوف على أهمية الدور الذى قام به هؤلاء الهواة القائمون على إصدار الدوريات والنشرات السينمائية، ومن هذا التراث الحيوى والهام الذى يحوى ذاكرتنا السينمائية تأتى النشرات التى صدرت فى الإسكندرية وهى: آمون- الفن السابع- سينما الفراعنة- نادى الفيلم باتيليه الإسكندرية.
1- نشرة آمون: صدر العدد الأول منها فى سبتمبر 1977 من خلال نشاط نادى السينما بمتحف الفنون الجميلة، وكان رئيس مجلس إدارتها حسين صبحى ونائبه محمد غنيم ورئيس تحريرها إبراهيم الدسوقى.. وصدر العدد الثانى فى أكتوبر 1977.. تلاه العدد الثالث فى ديسمبر 1977، والرابع فى يناير 1978، والخامس فى فبراير 1978.. وقد سميت نشرة آمون بهذا الاسم تيمناً باسم أول نشرة/ جريدة سينمائية أصدرها محمد بيومى الرائد الأول لصناعة السينما فى مصر. وقد توقفت المجلة بسبب توقف نشاط نادى السينما فى متحف الفنون الجميلة
فى الفترة من 1977 إلى 2005
على نبوى عبد العزيز
إذا كانت الأفلام السينمائية تعد وثيقة بصرية تاريخية حية وهامة؛ فإن المادة السينمائية المكتوبة والمدونة سواء فى المجلات المتخصصة أو غير المتخصصة، الدورية وغير الدورية، فهى أيضاً تمثل تراثاً تاريخياً حيوياً تحوى ذاكرة الأمم والشعوب.. لذا نجد لزاماً علينا أن نستدعى ذلك التراث عبر رحلة بحثية فى حفريات السينما المصرية، ونستحضر ما خلفه لنا هواة وعشاق الفن السابع فى الإسكندرية من حفريات وثائقية للوقوف على أهمية الدور الذى قام به هؤلاء الهواة القائمون على إصدار الدوريات والنشرات السينمائية، ومن هذا التراث الحيوى والهام الذى يحوى ذاكرتنا السينمائية تأتى النشرات التى صدرت فى الإسكندرية وهى: آمون- الفن السابع- سينما الفراعنة- نادى الفيلم باتيليه الإسكندرية.
1- نشرة آمون: صدر العدد الأول منها فى سبتمبر 1977 من خلال نشاط نادى السينما بمتحف الفنون الجميلة، وكان رئيس مجلس إدارتها حسين صبحى ونائبه محمد غنيم ورئيس تحريرها إبراهيم الدسوقى.. وصدر العدد الثانى فى أكتوبر 1977.. تلاه العدد الثالث فى ديسمبر 1977، والرابع فى يناير 1978، والخامس فى فبراير 1978.. وقد سميت نشرة آمون بهذا الاسم تيمناً باسم أول نشرة/ جريدة سينمائية أصدرها محمد بيومى الرائد الأول لصناعة السينما فى مصر. وقد توقفت المجلة بسبب توقف نشاط نادى السينما فى متحف الفنون الجميلة
2 - نشرة سينما الفن السابع: بعد توقف نشاط نادى السينما فى متحف الفنون الجميلة اتفقت مجموعة هواة السينما القائمة على تحرير وإصدار نشرة آمون على تكوين جمعية سينمائية، لكن الفكرة تأجلت بسبب صعوبة إيجاد مقر، وكان من ضمن أهداف تلك المجموعة عمل مطبوعة/ مجلة ضمن أنشطة الجمعية بعد تواجدها على الساحة لتعبر عن رأى وفكر المجموعة حول الفن السينمائى على وجه العموم، وذلك بالضرورة سيعمل على خلق منبر ثقافى سكندرى له خصوصيته، والذى سيتيح الفرصة لكل هواة السينما للتعبير بحرية تامة فى وقت لم تكن ظروف النشر متاحة للشباب الهواة.. وقد أنتج حماس هذه المجموعة نشرة سينما الفن السابع الذى صدر عددها الأول فى سبتمبر 1978 برئاسة تحرير إبراهيم الدسوقى، وصدر العدد الثانى فى يناير 1979، والثالث فى مايو
1- من نفس العام، تلاه العدد الرابع فى ديسمبر سنة 1979. وصدر العدد الخامس والأخير فى يناير 1980.
3 - 1- نشرة سينما الفراعنة: قام بإصدارها مجموعة من الشباب من هواة السينما بالإسكندرية خلال عام 1987، وقد رأس تحريرها المخرج السينمائى الشاب أحمد رشوان الذى تحمل معظم نفقات تمويل إصدار النشرة من جيبه الخاص، وهو الأمر الذى جعله يصمد لأكثر من 12 عدداً، ولم نستطع العثور على الأعداد الثلاثة الأولى، وقد صدر العدد الرابع فى يناير 1988، والخامس فى فبراير، والسادس فى يونيو، والسابع فى يوليو، والعدد الثامن لم نعثر عليه، وصدر التاسع فى أكتوبر 1988، ولم نعثر على العدد العاشر، أما العدد الحادى عشر فقد صدر فى يوليو 1989، والعدد الثانى عشر والأخير صدر فى أكتوبر 1989.
4 - 1- نشرة جماعة الفن السابع بنادى الفيلم باتيليه الإسكندرية: بعد خمس سنوات من توقف إصدار نشرة سينما الفن السابع اجتمع أفراد المجموعة مرة ثانية لتكوين جمعية الفن السابع بعد انضمام بعض العناصر الجديدة الشابة إلى المجموعة، وقرروا مزاولة النشاط الثقافى السينمائى بشكل جديد ومختلف وذلك بتقديم عروض سينمائية متميزة وإصدار نشرة متخصصة تضم مقالات عن العمل المعروض أو الذى سبق عرضه، مع استكتاب أعضاء الاتيليه ممن لديهم الرغبة فى ذلك.. فكانت البداية عام 1986 بإقامة مهرجان (أسبوع الفيلم الصينى) أعقبه (أسبوع الفيلم السوفيتى) (أفلام أمريكا اللاتينية) (أفلام الواقعية الجيدة الإيطالية) (أفلام الموجة الجديدة الفرنسية) إلخ.
ومنذ ذلك التاريخ وحتى الآن تصدر المجموعة النشرة الخاصة بنادى الفيلم والتى صدر منها أكثر من 100 عدداً، وكذلك تصدر الكتب مثل: مستقبل السينما المصرية- أوراق سينمائية بالإضافة إلى العديد من الكتيبات فى المناسبات الخاصة المتعلقة بالعروض والاحتفاليات السينمائية مثل كتيب محمد بيومى، وكتيب نجيب محفوظ ملهم السينما المصرية وكتيب عن السينما السورية واخر عن السينما الفلسطينية عن مهرجان الاسكندرية السينمائى الدولى وما زال نشاط هذه المجموعة مستمراً بالإسكندرية حتى الآن.
· وقد قمت بدراسة تحليلية لكل عدد من أعداد النشرات سالفة الذكر ليس هنا متسع لعرضها، ولكن الملاحظة الأساسية أن الإسكندرية مدينة لا يهدأ فيها النشاط العاشق للسينما مهما تكن العوائق والعقبات.. فبين الإسكندرية والسينما ليس فقط تاريخ كبير.. ولكن حكاية حب أكبر.
ومنذ ذلك التاريخ وحتى الآن تصدر المجموعة النشرة الخاصة بنادى الفيلم والتى صدر منها أكثر من 100 عدداً، وكذلك تصدر الكتب مثل: مستقبل السينما المصرية- أوراق سينمائية بالإضافة إلى العديد من الكتيبات فى المناسبات الخاصة المتعلقة بالعروض والاحتفاليات السينمائية مثل كتيب محمد بيومى، وكتيب نجيب محفوظ ملهم السينما المصرية وكتيب عن السينما السورية واخر عن السينما الفلسطينية عن مهرجان الاسكندرية السينمائى الدولى وما زال نشاط هذه المجموعة مستمراً بالإسكندرية حتى الآن.
· وقد قمت بدراسة تحليلية لكل عدد من أعداد النشرات سالفة الذكر ليس هنا متسع لعرضها، ولكن الملاحظة الأساسية أن الإسكندرية مدينة لا يهدأ فيها النشاط العاشق للسينما مهما تكن العوائق والعقبات.. فبين الإسكندرية والسينما ليس فقط تاريخ كبير.. ولكن حكاية حب أكبر.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق